دورة تجويد القرآن الكريم

تصحيح تلاوة ومتن تحفة الأطفال ومتن الجزرية، ودورة معلمات للتمكن من التجويد والتلاوة الصحيحة

دورة تجويد القرآن الكريم

تتضمن الدورة:

عن الدورة

في مؤسسة الدار أونلاين، نؤمن بإعطاء طلابنا القدرة الكاملة على تلاوة القرآن بطريقة صحيحة، لتحقيق هذا الغرض اتخذنا زمام المبادرة لتقديم دورة تجويد القرآن عبر الإنترنت. ستمكنك هذه الدورة من إتقان تلاوة القرآن.
سيتعلم الطلاب متن تحفة الأطفال، ومتن الجزرية ويتم التدريب على أحكام التجويد بصورة جيدة ولا ينتقل المعلم إلى أحكام التجويد المتتالية إلا بعد اتقان الحكم الأول. 

تفاصيل الدورة

خلال الدرس الأول سيقيم المعلم قراءة الطالب بحيث يقف على  نقاط الضعف في القراءة والتي تحتاج إلى تعزيز من البداية، بالنسبة للأطفال سيساعدهم المعلم في نطق الحروف الهجائية بصورة فردية مع الأصوات المرتبطة بها، المرحلة التالية وهي دروس حول المدود والمقاطع التي تكون الكلمات، ويتبع ذلك دراسة اللام الشمسية وألف الوصل وهمزة القطع التي تمكن القارئ من نطق كل كلمة من الكلمات القرآنية بدقة وسلاسة.
تقدم مؤسستنا دروسًا عبر الإنترنت لتعلم القرآن مع التجويد كجزء من برنامج متكامل لتعليم القرآن. عندما تتعلم التجويد عبر الإنترنت، يتم منحك فرصة قراءة وتصحيح أخطائك على الفور مع مدرسينا المؤهلين من المعلمين والمعلمات.
 

تشمل الدورة

أساسيات التجويد

الاستفتاح والبسملة

قواعد المد

اللّام القمرية

اللّام الشمسيّة

الإدغام

قواعد الهمزة

الوقف ونطق الألف.

ألف الوصل

همزة القطع

صفات الحروف

قواعد التسكين

النون والميم

النون والميم المشددة

القلقلة

مخارج الحروف

النطق الصوتي ووضع اللسان الصحيح لكل حرف

التفخيم والترقيق

نطق حرف الراء

أهداف الدورة

بنهاية هذه الدورة ، سيكون لديك القدرة:

1-

نطق الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة

2-

تلاوة القرآن الكريم تلاوة سليمة من الأخطاء

3-

التمكن من قواعد التجويد نظريا وعمليا وتدريسها للغير

4-

معرفة لأسباب نزول بعض السور والآيات وفهم لمعاني القرآن

المعلمون

يتم تدريس مادة هذه الدورة من قبل معلمين لديهم إجازة في متون التجويد وكذلك في قراءات القرآن العشر، يتمتع مدرسونا بخلفية جيدة في الدراسات الإسلامية والتي تمكنهم في افادة الطلاب في الفهم، سيكون هناك فصل تجريبي لتقييم مستوى المتعلم. سيقترح مدرسك بعد ذلك الكتاب المناسب للمتابعة.
لتعلم القرآن بشكل أفضل عبر الإنترنت مع التجويد، سيركز مدرسونا على ممارسة التجويد وليس فقط تعلم القواعد بعيدا عن التطبيق، بالإضافة إلى إجراء اختبارات لتقييم أداء المتعلم وتقدمه.